سيد بدر الفاضلي عاشق الولايه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اع

اذهب الى الأسفل

اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اع Empty اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اع

مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 13, 2016 2:21 am

اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__اعداد سيد بدر الفاضلي__
بسند صحيح: بسند صحيح: معاوية يبغض ويلعن الإمام علياً وابن عباس والاشتر وحسنا وحسينا

السنن الكبرى للبيهقي (5/113) دار الفكر :
"عن سعيد بن جبير قال كنا عند ابن عباس بعرفة فقال يا سعيد ما لي لا أسمع الناس يلبون، فقلت: يخافون معاوية، فخرج ابن عباس من فسطاطه، فقال: لبيك اللهم لبيك وإن رغم أنف معاوية، اللهم العنهم فقد تركوا السنة من بغض علي رضى الله عنه". انتهى

وفي هذا المتن تصريح بلعن معاوية ومن تابعه على لسان الصحابي ابن عباس رضي الله عنه.

وفيه أيضاً تصريح أن معاوية وحزبه ممَّن تركوا السنة النبوية.

وفيه أيضاً تصريحٌ بأن الدافع عند معاوية وحزبه إلى ذلك هو بُغضهم للإمام علي عليه السلام..

وهذه الرواية موجودة في مصادر أخرى مهمة، نذكر بعضها فيما يلي، ولكن ليس فيها عبارة اللعن، وهي:

1 - سنن النسائي 5 : 253 دار الفكر. وقال الألباني في "صحيح وضعيف سنن النسائي" (المكتبة الشاملة) : صحيح الإسناد.

2 - المستدرك للحاكم 1 : 465 دار المعرفة. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الحافظ الذهبي في تلخيص المستدرك.

3 - صحيح ابن خزيمة 4 : 260 المكتب الإسلامي.

وهذا ليس هو المتن الروائي الوحيد في كتب أهل السنة والجماعة، بل هناك العديد من المتون الروائية التاريخية التي تؤيد مضمون هذه الرواية، نذكر منها:

ما في صحيح مسلم 7 : 120 ، وسنن الترمذي 5 : 301 أن معاوية أمرَ بسب الإمام علي عليه السلام، ونص رواية مسلم: " أَمَرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا التُّرَابِ؟ فَقَالَ: أَمَّا مَا ذَكَرْتُ ثَلاثًا قَالَهُنَّ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَنْ أَسُبَّهُ..." الرواية.

وجاء في كتاب الفضل المبين لأحمد زيني دحلان ص272 دار الفكر – بيروت، أنَّ الإمام علياً عليه السلام شبَّه معاوية وحزبه بالكفار، فقال عمرو بن العاص: "سُبحان الله أنُشبَّه بالكفار ونحن مؤمنون؟! فسبَّه عليٌّ رضي الله عنه، فقال عمرو: والله لا يجمع بيني وبينك مجلسٌ بعد هذا اليوم أبداً. فقال عليٌّ [بن أبي طالب] رضي الله عنه: إنِّي لأرجو أن يُطهِّر الله مجلسي منك ومن أشباهك". انتهى بنصه من المصدر المذكور. وجملة "فسبَّه الإمام علي رضي الله عنه" من اجتهاد دحلان، ومحاولة منه لإخفاء ما قاله الإمام علي عليه السلام، والذي قاله الإمام علي موجود بنصه في "الكامل في التاريخ" لابن الأثير 3 : 195 حيث يقول الإمام لعمرو بن العاص: "يابن النابغة! ومتى لم تكن للفاسقين وليًّا، وللمؤمنين عدوًّا؟!".

وفي كتاب "الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين" لمحمد رضا ، ص213 ط. دار الكتب العلمية ـ بيروت ، أنَّ الإمام عليًّا عليه السلام وصف معاوية وعمرو بن العاص بما يلي نصه:
"عباد الله أمضوا على حقكم وصدقكم قتالَ عدوكم فإن معاوية، وعمرو بن العاص، وابن أبي معيط، وحبيب بن مسلمة، وابن أبي سرح، والضحاك بن قيس ليسوا بأصحاب دين، ولا قرآن. أنا أعرف بهم منكم. قد صحبتهم أطفالاً وصحبتهم رجالاً فكانوا شرَّ أطفال، وشرَّ رجال. ويحكم إنَّهم ما رفعوها ثم لا يرفعونها ولا يعلمون بما فيها وما رفعوا إلا خديعة، ودهناً، ومكيدة".

وفي سير أعلام النبلاء للذهبي: (3/128) - متحدِّثًا عن أتباع معاوية - :
"وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة وعدد كثير من التابعين والفضلاء وحاربوا معه أهل العراق ونشؤوا على النصب نعوذ بالله من الهوى".

وفي كتاب "المعجم الكبير" للطبراني: (3/71 ـ 72) برقم (2698) أنَّ عمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة كليهما سبَّا الإمام عليًّا عليه السلام، وفي نص الرواية: "فصعد عمرو المنبر فذكر عليًّا ووقع فيه، ثم صعد المغيرة بن شعبة فحمد الله وأثنى عليه، ثم وقع في عليٍّ رضي الله عنه" .
والرواية صحيحة السند .

وقال ابن تيمية في منهاج السنة (7/137 - 138) مؤسسة قرطبة، ما نصّه: "الرابع: أن الله قد اخبر أنه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات وُداً، وهذا وعد منه صادق، ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم، لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم، لا سيما أبو بكر وعمر، فإن عامَّة الصحابة والتابعين كانوا يودّونهما، وكانوا خير القرون، ولم يكن كذلك عليٌّ؛ فإنَّ كثيراً من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه". وقال ابن تيمية في الكتاب نفسه (7/147) : "وقد عُلم قَدحُ كثيرٍ مِن الصحابة في عليٍّ".

ملاحظة:
روى مسلم في صحيحه: قَالَ عَلِيٌّ رضي الله عنه: وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ أَنْ لا يُحِبَّنِي إِلاَّ مُؤْمِنٌ وَلا يُبْغِضَنِي إِلاَّ مُنَافِقٌ.
دائما ما نجد خوارج هذا العصر يحاولون بشتى الوسائل والطرق أن يتستروا على البلايا التاريخية التي تنقض مذهبهم من قواعده

قال الشيخ مقبل الوادعي -: "أما اللعن فلم نجده في شيء من كتب السنة المعتمدة بعد البحث الطويل، وأما الدعاء عليهم فقد صح عنه رضي الله عنه: قال ابن أبي شيبه (2/137): حدثنا هشيم قال: أخبرنا حصين، قال: حدثنا عبد الرحمن بن معقل: قال: صليت مع علي صلاة الغداة؛ فقنت، فقال في قنوته: اللهم عليك بمعاوية وأشياعه، وعمرو بن العاص وأشياعه، وأبا الأعور السلمي وأشياعه، وعبدالله بن قيس وأشياعه، قال البيهقي (2/204) وقد أخرج بعضه: صحيح مشهور، وهو كما قال من حيث الصحة؛ فهو على شرط الشيخين" اهـ كلام الشيخ مقبل

والرواية في المصنف كما ذكرها الوادعي

مصنف ابن أبي شيبة - (ج 2 / ص 216)
حدثنا هشيم قال أخبرنا حصين قال حدثنا عبد الرحمن بن معقل قال صليت مع علي صلاة الغداة قال فقنت فقال في قنوته اللهم عليك بمعاوية وأشياعه وعمرو بن العاص وأشياعه وأبا السلمي (وأشياعه) وعبد الله بن قيس وأشياعه.

ولكن هل فعلا لا أثر للعن في كتب السنة المعتمدة ؟

وبعد البحث الطويل أيضا ؟

يقول الطبري في كتابه تهذيب الآثار

تهذيب الآثار للطبري - (ج 6 / ص 118)
حدثني عيسى بن عثمان بن عيسى ، قال : حدثنا يحيى بن عيسى ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن خالد ، عن عبد الرحمن بن معقل ، قال : صليت خلف علي المغرب ، فلما رفع رأسه من الركعة الثالثة ، قال : « اللهم العن فلانا وفلانا وأبا فلان وأبا فلان » ، قال الأعمش : وكان معنا أبو بردة ، فاستحييت أن أذكر أبا فلان ، فقال أبو بردة : وأبو فلان كان فيهم


سند الرواية :

1- عيسى بن عثمان بن عيسى

قال النسائى : صالح .
قال ابن حجر : صدوق

2- يحيى بن عيسى

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبى عنه ، فقال : كوفى ، سكن الرملة ، مر بالكوفة حاجا ، ما أقرب حديثه
و قال العجلى : ثقة ، و كان فيه تشيع .
و قال مسلمة : لا بأس به ، و فيه ضعف .
قال ابن حجر : صدوق يخطىء و رمى بالتشيع

3- الأعمش (غني عن التعريف)

قال ابن حجر : ثقة حافظ عارف بالقراءات ، ورع ، لكنه يدلس

4- عبد الله بن خالد

وثقه الفسوي وسيأتي

5- عبد الرحمن بن معقل


قال أبو زرعة : كوفى ثقة .
قال ابن حجر : ثقة تكلموا فى روايته عن أبيه لصغره

ولكن مشكلة الرواية إبهام الأسماء

ملاحظة : أبو بردة الذي استحيى منه الأعمش هو ابن أبي موسى الأشعري

فلنتابع



تهذيب الآثار للطبري - (ج 6 / ص 119)
حدثنا تميم بن المنتصر الواسطي ، قال : أخبرنا إسحاق يعني الأزرق ، عن شريك ، عن حصين ، عن عبد الرحمن بن معقل المزني ، قال : صليت مع علي بن أبي طالب رضوان الله عليه الفجر ، « فقنت على سبعة نفر : منهم فلان وفلان وأبو فلان وأبو فلان »

سند الرواية :

1- تميم بن المنتصر

قال النسائى فى أسماء شيوخه : ثقة .
قال أبو داود : صحيح الكتاب ، ضابط متقن
قال ابن حجر : ثقة ضابط

2- إسحاق الأزرق

قال أبو داود : سمعت أحمد بن حنبل يقول : إسحاق ـ يعنى الأزرق ـ و عباد بن العوام و يزيد كتبوا عن شريك بواسط من كتابه . قال : قدم عليهم فى حفر نهر
و كان شريك رجلا له عقل يحدث بعقله . قال أحمد : سماع هؤلاء أصح عنه . قيل :
إسحاق الأزرق ثقة ؟ قال : إى والله ثقة .
و قال يعقوب بن شيبة فى حديث رواه معاوية بن هشام عن شريك : و كان من أعلمهم بحديث شريك هو و إسحاق الأزرق .
قال ابن حجر : ثقة

3- شريك بن عبد الله النخعي


قال ابن حجر : صدوق يخطىء كثيرا ، تغير حفظه منذ ولى القضاء بالكوفة ، و كان عادلا فاضلا عابدا شديدا على أهل البدع


أقول : تغير حفظه لا يضر فإسحاق من أعلم الناس بحديثه

4- حصين بن عبد الرحمن


قال أبو حاتم ، عن أحمد بن حنبل : حصين بن عبد الرحمن الثقة المأمون من كبار أصحاب الحديث .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سألت أبا زرعة عنه ، فقال : ثقة . قلت : يحتج بحديثه ؟ قال : إى و الله .
قال ابن حجر : ثقة تغير حفظه فى الآخر

5- وعبد الرحمن بن معقل قد سبقت ترجمته

أقول :

قد ظهرت لنا المعضلة السابقة حيث أن الملعونون هنا قد تم إبهام أسمائهم أيضا

فمن هؤلاء ؟

لعل الأسماء قد صرح بها الطبري في تاريخه

يقول الطبري في الجزء الرابع من تاريخه


تاريخ الطبري - (ج 4 / ص 52)
فكان أبو موسى يقول حذرني ابن عباس غدرة الفاسق ولكني اطمأننت إليه وظننت أنه لن يؤثر شيئا على نصيحة الامة ثم انصرف عمرو وأهل الشأم إلى معاوية وسلموا عليه بالخلافة ورجع ابن عباس وشريح بن هانئ إلى علي وكان إذا صلى الغداة يقنت فيقول اللهم العن معاوية وعمرا وأبا الاعور السلمى وحبيبا وعبد الرحمن بن خالد والضحاك بن قيس والوليد فبلغ ذلك معاوية فكان إذا قنت لعن عليا وابن عباس والاشتر وحسنا وحسينا

فهل هؤلاء هم من لعنهم أمير المؤمنين في صلاته ؟


قد جاء في رواية شريك عن حصين أنهم سبعة نفر فلنحسب الأسماء هنا لعلهم سبعة أيضا

1- معاوية

2- عمرو بن العاص

3- أبو الأعور السلمي

4- حبيب بن مسلمة الفهري

5- عبد الرحمن بن خالد

6- الضحاك بن قيس

7- الوليد


هم سبعة فعلا


لنكمل

المعرفة والتاريخ - (ج 1 / ص 402)
حدثنا قبيصة بن عقبة أبو عامر السوائي قال: حدثنا سفيان عن عبد الله بن عبد الله بن خالد العنسي، ثقة، مشهور بالكوفة، كوفي، روى الأعمش عنه عن عبد الرحمن عن عبد الله بن معقل: أن علياً قنت يلعن فلاناً وفلاناً.


والآن هل بقيت قيمة لما قاله الشيخ الوادعي أنه لم يجد اللعن في كتب السنة المعتمدة ؟

بل وحتى ابن تيمية قد اعترف أن اللعن قد تم

منهاج السنة النبوية - (ج 4 / ص 271)
وأما ما ذكره من لعن علي فإن التلاعن وقع من الطائفتين كما وقعت المحاربة وكان هؤلاء يلعنون رؤوس هؤلاء في دعائهم وهؤلاء يلعنون رؤوس هؤلاء في دعائهم وقيل إن كل طائفة كانت تقنت على الأخرى والقتال باليد أعظم من التلاعن باللسان وهذا كله سواء كان ذنبا أو اجتهادا مخطئا أو مصيبا فإن مغفرة الله ورحمته تتناول ذلك بالتوبة والحسنات الماحية والمصائب المكفرة وغير ذلك

الوادعي : لم نجده

فكيف وجده شيخك يا شيخ مقبل ؟

وأي توبة تتحدث عنها يا ابن عبد الحليم والرجل يلعن أمير المؤمنين والحسن والحسين

نختم بهذه الرواية الصحيحة عن ابن عباس

السنن الكبرى للبيهقي - (ج 5 / ص 113)
(أخبرنا) أبو الحسن محمد بن الحسين العلوى أنبأ عبد الله بن محمد بن الحسين ابن الشرقي ثنا على بن سعيد النسوي ثنا خالد بن مخلد ثنا على بن صالح عن ميسرة بن حبيب النهدي عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير قال كنا عند ابن عباس بعرفة فقال يا سعيد مالى لاأسمع الناس يلبون فقلت يخافون معاوية فخرج ابن عباس من فسطاطه فقال لبيك اللهم لبيك وان رغم انف معاوية اللهم العنهم فقد تركوا السنة من بغض على رضى الله عنه

فلماذا يغضب خوارج هذه الأمة عندما نلعن من لعنهم أمير المؤمنين ولعنهم ابن عباس ؟


وإذا كان خالهم معاوية مجتهد مأجور فلماذا يلعنه أمير المؤمنين بل وابن عباس ؟


أم أنكم أعلم بالمجتهدين من أمير المؤمنين ؟


سؤال بريء ؟

الحافظ الغماري : معاوية منافق كافر


الحافظ أحـمد بن محمد الصديـق الغـماري من علماء المغرب ومصر ، وتوفي في مصر عام 1380 هـ ، وكان من كبار علماء الحديث وله العشرات من الكتب الكبيرة و الصغيرة في هذا العلم ، وكان من أساتذة الأزهر و تتلمذ على يديه الكثير من طلبة العلم ، منهم تلميذه محمد بن الأمين بوخـبزة الإدريسي و كانت تقع بين الأستاذ وتلميذه مراسلات في مختلف الفنون ، منه مراسلة حول معاوية بن أبي سفيان ، و قد نشر جواب الحافظ الغماري على ما وجهه تلميذه إليه ضمن كتاب الجواب المفيد للسائل المستفيد ، وللتاريخ نـقول إن بعض المراسلات التي نُشرت مؤخراً قد لعبت فيها أيدي المزورين والمحرفين وذلك للتقليل من هجوم الحافظ الغماري على النواصب والوهابيـين ، ولا ندري هل حذف شيء من كلامه في معاوية أيـضاً أم لا ولكـننا نـنشر ما حصلنا علـيه حالياً و هو المنشور في كـتاب " الجواب المفـيد " ، وننـقل هـنا نـص جواب الحافظ الغماري في شأن مـعاوية :

(( أما المسألة الأخرى فلو قدر الله تعالى اجتماعنا بالأستاذ وسمع منا ما يتعلق بمعاوية لزال من نفسه كل غلط بثه فيه التشعر والدعاية الأشعرية التي أحكمها النواصب وحبكوها حبكا يروج على العقول الضعيفة ، وأدرجوها في كتب التوحيد وألحقوها بصفات الله تعالى وأسمائه ، أما المكاتبة فلا تكفي ، والأحاديث الثلاثة المذكورة اثنان منها صحيحان بأسانيد البخاري و شرطهما ، و هما

حديث ( إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه ) ولذلك اضطر بعضهم إلى تحريفه فرواه بعضهم فاقبلوه بالباء ، واضطر الناصبي الكبير عبدالله بن أبي داود صاحب السنن ( أعني الأب صاحب السنن التي هي أحد الكتب الستة ، أما الابن فله مؤلفات أخرى وكان ناصبياً خبيثا وكان أبوه أبو داود يقول عنه : إنه كذاب فلا ترووا عنه ) اضطر هذا إلى زعمه أن معاوية هذا هو ابن التابوه وكان منافقاً حلف أن يتغوط على المنبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم الحديث ، وذلك منه كذب كما ذكرته في ( كتاب جؤنة العطار ) وقد قال الحسن البصري أو غيره عقب رواية هذا الحديث : ( فقد رأينا معاوية يخطب فلم نقتله فما نجحنا و لا أفلحنا )

والحديث الثاني : رواه أحمد في مسنده من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( يطلع عليكم من هذا الفج رجل يموت يوم يموت على غير ملتي ) قال : وكنت تركت أبي يلبس ليخرج ، فخفت أن يطلع ، فطلع فـلان ، هكذا ستره أحمد في المسند على عادته ، لكن البلاذري صرح به فطلع معاوية ، ورواه من طرق كلها رجالها رجال البخاري ومسلم وقد ذكرها في جؤنة العطار

أما الثالث : فرواه جماعة بلفظ أن رجلا في النار ينادي ألف سنة يا حنان يا منان ، ورواه غيرهم من الثقات بلفظ أن معاوية في صندوق من نار ينادى فيه . الحديث .
وقد ذكرنا هذه الأحاديث كلها المأمون في خطبة ، التي رواها ابن جرير في التاريخ سنة 271 أو بعدها ، ونقل تلك الخطبة برمتها السيد محمد بن عقيل في آخر النصائح الكافية ، و في الصحيح صحيح مسلم عن علي عليه السلام قال : ( والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد عهده إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يحبني إلا مؤمن و لا يبغضني إلا منافق ) و في صحيح الحاكم و غيره : ( من سب عليا فقد سبني و من سبني فقد سب الله ) و من سب الله كفر
و في الصحيح و غيره مما تواتر تواترا مقطوعا به : ( من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ) و هذا الحديث قد جمع أسانيده ابن جرير الطبري في مجلدين لكثرتها ، ورد عليه الباقلاني الأشعري البصري الخ فكان مغربا ، وابن جرير مشرقا
فابن جرير يورد الأحاديث وأسانيدها التي أبهرت عقول الحفاظ ، والباقلاني يبحث معه بعقله الأشعري البصري
و لا يخفاك أن النواصب كان مقرهم بالشام و البصرة و الأندلس ، و المقصود من هذه الأحاديث الصحيحة المتفق عليها مع ما تواتر من لعن معاوية لعلي على المنبر طول حياته وحياة دولته إلى عمر بن عبدالعزيز وقتاله وبغضه ، يطلع منه أنـه مـنافـق كـافـر
فهي مؤيدة لتلك الأحاديث الأخرى ، و يزعم النواصب أن ذلك ( أعني لعن معاوية لعلي ) كان اجتهادا ، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مطلق الناس : ( لعن المؤمن كقتله ) ، فإذا كان الاجتهاد يدخل اللعن وارتكاب الكبائر فكل سارق وزان وشارب وقاتل يجوز أن يكون مجتهدا ، فلا حد في الدنيا ولا عقاب في الآخرة
و الكلام طويل ولو كان عندي كتابا ( تقوية الإيمان ) و ( النصائح الكافية ) لأرسلتهما للأستاذ فإن فيهما ما يكفي ، أو لو قدر الله اجتماعنا لسمع ما يشرح الله به صدره لاعتقاد الحق إن شاء الله تعالى ، و لو قرأ جؤنة العطار الجزء الأول لرأى فيه أيضاً ما يسره

وقد زارني موقت الدار البيضاء عقب اطلاعه على الكتاب وهو مخطوط أعني ( توجيه الأنظار ) واستشكل منه مسألة معاوية فأعطيناه درسا خرج مسرورا راجعا إلى رشده وهو من عدول البيضاء
و يكفيه الحديث المتواتر أيضا ( عمار تقتله الفئة الباغية ، يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار )
ولو وجدت نشاطا لتوسعت في هذا الموضوع ولكن الحرص على السرعة بالجواب خوف النسيان يحملني على كتابة ما يفتح الله به الحال ويسمح به الوقت ويساعد عليه النشاط ))

انتهى جواب الحافظ الغماري في مسألة معاوية

التوقيع :
’’ اللهم إنا نشكو إليك فقد نبينا ــ وغيبة إمامنا، وكثرة عدونا ، وقلة عددنا، وشدة الفتن بنا وتظاهر الزمان علينا ’’

يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه , وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه , وأرسل لهداية الناس خيرة حججه
________________________________________
ببركة سيدتنا ومولاتنا { آمنة بنت وهب }_صلوات الله وسلامه عليها_تم شفائي من مرض السرطان
________________________________________
قال ابن تيمية في منهاج السنة ـ ج6 ص201 ـ تحقيق محمد رشاد سالم ـ طبعة مؤسسة قرطبة :

(( وكان من شيعه عثمان من يسب علي(ع) ويجهر بذلك على المنابر وغيرها لأجل القتال الذي كان بينهم وبينه ))
______________
علي مع القرآن و القرآن مع علي
علي مع الحق و الحق مع علي
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 13/11/2016

https://adeswxsl.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى